القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرفي على تطورات الطفل في الشهر الثاني

يبدأ الطفل في شهره الثاني في النمو والتطور وبدلًا من حالة النوم والبكاء الذي كان عليها طوال اليوم وهو حديث الولادة. يبدأ في التعرف على ملامح والدته ويكتسب القدرة على التحكم بجسمه بشكل أكبر. استعدي لمقابلة هذه النسخة الجديدة من طفلك.

فور وصول طفلك لشهره الثاني، يقل الضجيج حولكما من الأقارب والأصدقاء، ويصبح لديك القدرة على الاستقرار مع مولودك بشكل أكبر، وستلاحظين فرقًا هائلًا في تغير حالة طفلك في شهره الثاني عن حالته وهو حديث الولادة، ومع ذلك، تذكري أنه ليس جميع الأطفال يكبرون بنفس الكيفية، ومن الوارد أن يمر طفلك بمراحل نموه الأساسية بشكل مبكر أو يتأخر بعض الشئ، تواصلي مع الطبيب إذا كان لديكِ أي استفسارات عن هذه المرحلة.

نستعرضك معكِ أبرز التطورات التي ستطرأ على طفلك في شهره الثاني.

النمو الجسدي


يكبر الطفل في شهره الثاني بشكل سريع، ويكتسب وزن يصل لحوالي 920 جرام، ويزداد في الطول بمعدل 3-4 سم، وتنص تقارير منظمة الصحة العالمية أن الطفل السليم في شهره الثاني يتراوح وزنه من 5 إلى 5,5 كيلو جرام.

وعندما يصل طفلك لعمر 6 أسابيع، ستلاحظين نموه بشكل متزايد عن طريق إقباله على الرضاعة مرات أكثر وبعدد أكبر واكتسابه للوزن بشكل ملحوظ. وتزداد عنده القدرة على الانتباه مما يسبب حالة من عدم الاستقرار وتقلب المزاج لديه.

وفي حال لاحظتي سقوط شعر رأسه، لا داع للهلع والخوف، فإنه أمر طبيعي في هذه المرحلة من عمره، لأن شعره يدخل في حالة الثبات بسبب عدم مشاركته للهرمونات معكِ بعد الآن. وبعد فترة سينمو شعره مرة أخري.

ستلاحظين كذلك أن عضلات رقبة طفلك ستصبح أقوى، وأنه يرفع رأسه للأعلى بزاوية 45° عندما يستلقي على ظهره، ويُنصح بوضع الطفل مستلقيًا على بطنه في تلك المرحلة حتى تتطور عضلاته.

ستشعرين بالراحة في هذه المرحلة بسبب نوم طفلك فترات أطول أثناء الليل، واستيقاظه أثناء النهار، ومن الضروري تعويد طفلك على روتين ما قبل النوم، ليعلم أن وقت النوم قد حان.

ولا تنسي استشارة الطبيب لمعرفة كل المعلومات والنصائح حول تجهيز طفلك لأخذ اللقاحات فور اقترابه من شهره الثاني ليكون بعافية وصحة جيدة.
مقالات قد تعجبك: إزالة شعر الوجه بالشمع 

النمو الحركي


في الشهر الثاني، لا يزال ميل الطفل إلى المص قوية جدًا، وستجدي أنه يهدأ بسرعة عندما يمص البزازة أو إصبعه. ومع ذلك، تنصح جمعية طب الأسنان البريطانية والخدمة الصحية الوطنية (NHS) بعدم استخدام البزازة مع الطفل بعد 12 شهرًا من العمر، لذلك يجب عليكِ معرفة الإيجابيات والسلبيات بعناية قبل إعطاء طفلك اللهاية.

أصبحت حركات طفلك الآن أكثر سلاسة، وقد يحرك أقدامه كما لو كان يركب دراجة عندما يكون متحمسًا. أحد الأشياء التي من المؤكد أن الطفل سيحبها هو الخروج معك ومع الأطفال الآخرين. لذا حاولي الخروج للتمشية والتنزه في الهواء الطلق قدر المستطاع.

النمو العقلي


حتى عندما يكون الطفل في الشهر الثاني من العمر، يظل البكاء هو طريقته في التواصل لتلبية احتياجاته، وقد تلاحظي أنه يحاول إصدار أصوات مثل الثرثرة. شجعي على تنمية مهارات طفلك اللغوية من خلال التحدث معه والغناء له باستمرار - فهو حساس جدًا لأصوات الوالدين.

قد يُظهر طفلك كذلك اهتمامًا بالألعاب البسيطة والكتب المصورة، خاصة تلك المكتوبة بالأبيض والأسود، ذات الألوان الجريئة أو الأنماط المتباينة. يمكن للوالدين توفير حصيرة اللعب أو مجموعة من الألعاب ذات الألوان الزاهية في هذه المرحلة.
تعرف على: علاج تصبغات الأسنان الصفراء

النمو الحسي


لا يزال نظر طفلك يتطور ومن الطبيعي أن تبدو العيون وكأنها تبحث عن شيء ما. إذا كانت لديك مخاوف، فيرجى استشارة مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. بحلول شهرين، يمكن لمعظم الأطفال متابعة الأشياء في مجال رؤيتهم ومن المرجح أن يجدوا متعة كبيرة في النظر إلى أيديهم.

يمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن شهرين أيضًا التعرف على وجوه وأصوات من حولهم - عادةً الأم والأب. قد تلاحظين أيضًا أنه يبدأ في التعرف على بعض الأشياء المألوفة.
هل تتسائل عن ما سبب اصفرار الاسنان؟

النمو العاطفي والاجتماعي


بحلول نهاية الشهر الثاني لطفلك، قد يبتسم قليلاً. كما يضحك بعض الأطفال لأول مرة من خلال اللعب البسيط والتفاعلات الممتعة - وهنا يأتي دور Big Brothers Big Sisters!

إن تشجيع الأطفال الأكبر سنًا على التفاعل مع أخواتهم الصغار سيساعدهم على الارتباط في وقت قد يكون محوريًا. يمكنك أيضًا مشاركة الرعاية التي تقدمها لطفلك مع الأشقاء. على سبيل المثال، إذا كنت ترضعين طفلًا، فاسأليهم عما إذا كانوا يرغبون في الجلوس معك والاستماع إلى قصة.
قد يعجبك: هل تنظيف الأسنان يزيل طبقة المينا؟

اكتشفي كيف تجعلين طفلك يقبل على الرضاعه بمفرده؟

سيكون طفلك الآن أكثر نشاطًا وانتباهًا وانخراطًا في محيطه. لا يزال العناق الهادئ واللمسة الجسدية المباشرة مهمين للغاية في ترسيخ الروابط العاطفية التي تربطكما بأفراد الأسرة الآخرين.


تعليقات