القائمة الرئيسية

الصفحات

يتراوح لون الأسنان الصحية بشكل طبيعي من الأبيض اللؤلئي إلى الأصفر الفاتح. ومع ذلك، في بعض الأحيان يمكن أن تأخذ أسنانك لونًا أصفر أكثر بكثير مما تريده. لحسن الحظ، هناك العديد من الأسباب وراء حدوث ذلك، والعديد منها يمكن إصلاحه بسرعة.

استمر في قراءة هذا المقال لمعرفة العملية وراء اصفرار الأسنان، والأسباب الأكثر شيوعًا لصفراء الأسنان، وما يمكنك فعله لتجنبها.
هيكل الأسنان
لفهم سبب اصفرار الأسنان ، دعنا أولاً نلقي نظرة عامة موجزة على كيفية تنظيم أسنانك.
يمكن تقسيم السن إلى جزأين تقريبًا: التاج والجذر. يسمى الجزء غير المرئي من السن بالجذر. على الرغم من أن الجذر متورط في العديد من مشاكل الأسنان، إلا أن تأثيره ضئيل على مظهر أسنانك.
الجزء المرئي يسمى التاج، وهو ما نهتم به عندما يتعلق الأمر بمظهر سنك. يمكن تقسيم التاج إلى أربعة أجزاء تقريبًا:
المينا : هو الجزء الخارجي الصلب من السن الذي يكتسب صلابته بفضل المعادن مثل الكالسيوم. بسبب هذه المعادن، المينا بيضاء اللون. يحمي المينا الجزء الداخلي الأكثر حساسية من الأسنان من العناصر الخارجية ويكون أكثر عرضة لتسوس الأسنان وغيرها من التآكل والتمزق.
العاج : الأسنان يشكل معظم السن. إنه مسامي للغاية ويحتوي على قنوات مجهرية تنقل الإشارات بين المينا والجزء الأعمق من السن (اللب). يتكون Dentin من بروتينات مختلفة، مثل الكولاجين؛ نتيجة لذلك، يكون لونه أصفر بشكل طبيعي.
اللب : هذا الجزء الأعمق من السن مليء بالنهايات الغنية بالأعصاب وهو مسؤول عن جلب الدم الغني بالأكسجين إلى أسنانك. اللب ناعم. على هذا النحو، فهو حساس للغاية للعناصر الخارجية بمجرد أن يبدأ مينا الأسنان في التآكل.
الملاط : هذا الجزء من السن طبقًا لاسمه يعمل كنوع من "الأسمنت" الذي يساعد السن على البقاء ملتصقًا بعظم الفك. على الرغم من أنها مادة صلبة ، إلا أنها أخف قليلاً من المينا وتحتوي على بروتينات مثل الكولاجين. نظرًا لأنه مدفون بعمق في بنية السن ، فإنه نادرًا ما يتعرض - ما لم تبدأ اللثة في الانحسار.
مقالات ذات صلة: هل تنظيف الأسنان يزيل طبقة المينا

كيف تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

هناك طريقتان يمكن أن تتحول فيها أسنانك إلى اللون الأصفر: التلوين الداخلي والتلوين الخارجي.

تلطيخ جوهري

التلوين الداخلي هو ما يحدث عندما تتعرض الطبقة الوسطى من الأسنان - العاج - لتغير اللون. يحدث بشكل عام لأن أسنانك لا تزال تتطور من خلال عملية تسمى التنقية.
هذا النوع من الاصفرار أكثر عمقًا ويقل احتمال استجابته للعلاجات التي تحاول إزالة البقع من سطح السن. بدلاً من ذلك، قد يوصي طبيب أسنانك بعلاجات "تغطي" تاج السن، مثل لصق الأسنان أو الفينير.

تلطيخ خارجي

التلوين الخارجي هو ما يحدث عندما تصبح الطبقة الخارجية للأسنان - المينا - ملطخة. بشكل عام، يكون التلوين الخارجي أقل ديمومة ومن المرجح أن يستجيب للحلول المنزلية.
في حين أن البقع الخارجية يمكن أن تأخذ العديد من الألوان، فإن البقع الأكثر شيوعًا هي اللون الأصفر، وذلك بفضل عوامل التلوين المختلفة التي تتلامس معها. يحدث هذا عندما ترتبط الجزيئات المصطبغة من بعض الأطعمة والمشروبات وحتى منتجات التبغ بالمعادن الموجودة على المينا وتكوِّن طبقة رقيقة صفراء بمرور الوقت.
هذا التغيير ليس دائمًا وسيختفي بمجرد إزالة الأسباب الجذرية للتلطيخ. بالإضافة إلى ذلك، يستجيب هذا النوع من التلوين جيدًا لروتين نظافة الفم الفعال ومنتجات التبييض في المنزل وبالطبع علاجات الأسنان المهنية.

10 أسباب شائعة للإصفرار في الأسنان

هناك العديد من أسباب اصفرار الأسنان. لحسن الحظ، يمكن تصنيف العديد من هؤلاء تحت فئة التلوين الخارجي ويمكن معالجتها بسرعة إلى حد ما. فيما يلي الأسباب العشرة الأكثر شيوعًا لإصفرار الأسنان:
ترقق المينا
قد يكون المينا أقوى مادة في الجسم، لكنه لا يزال عرضة للتآكل. في معظم الحالات، يتآكل المينا بشكل طبيعي مع تقدم العمر بسبب التآكل الطبيعي لأسنانك. بحلول الثلاثينيات من العمر، يفقد معظم البالغين حوالي ملليمتر من ميناهم بسبب مضغ الطعام واستهلاك الأطعمة والمشروبات الحمضية والتنظيف المفرط بالفرشاة.
المينا أبيض بشكل طبيعي. بمجرد أن يبدأ في التآكل، فإنه يترك مكشوفًا أكثر من عاج السن، والذي يكون لونه أصفر بشكل طبيعي.
لسوء الحظ، من الصعب استعادة مينا الأسنان. لهذا السبب، فإن منع تآكل طبقة المينا (التي سنغطيها بمزيد من التفصيل أدناه) هو أفضل طريقة للتأكد من أن أسنانك لا تتحول إلى اللون الأصفر.
علم الوراثة
في بعض الأحيان، لا يتعلق سبب اصفرار أسنانك باختيارات أسلوب حياتك ولكن يتعلق بجيناتك. يولد بعض الأشخاص ولديهم مينا أقل على أسنانهم، مما يسمح بظهور المزيد من العاج ذي اللون الأصفر. في حين أن الولادة بمينا أقل لا تشير دائمًا إلى وجود اضطراب، إلا أن بعض الحالات يمكن أن تسبب انخفاض المينا، مثل نقص تنسج المينا .
الشيخوخة
مع تقدمنا ​​في العمر، تأخذ أسناننا بشكل طبيعي مظهرًا أصفر أكثر. هذا لأنه بمرور الوقت يتلاشى مينا الأسنان ذات اللون الأبيض بشكل طبيعي ويكشف المزيد من العاج ذي اللون الأصفر. هذا يمكن أن يعطي أسنانك مظهرًا أكثر اصفرارًا - حتى في حالة عدم وجود أي بقع.
مقالات ذات صلة: غسول لرائحة الفم الكريهة نهائياً
سوء النظافة
السبب الأكثر قابلية للوقاية من اصفرار الأسنان هو سوء نظافة الفم. إذا لم تقم بتنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بانتظام، فيمكن أن تبدأ طبقة من البكتيريا تسمى البلاك بالتشكل فوق أسنانك. نظرًا لأن لون البلاك مصفر، يمكن أن يجعل أسنانك تبدو أقل بياضًا مما هي عليه.
ومع ذلك، يمكن علاج ذلك بسهولة من خلال زيارة طبيب أسنانك لتنظيف والحفاظ على روتين نظافة الفم المتسق في المنزل.
التدخين
بصرف النظر عن زيادة فرص الإصابة بالعديد من مشاكل الأسنان، مثل أمراض اللثة وفقدان الأسنان ورائحة الفم الكريهة، فقد ثبت أن التدخين يزيد من اصفرار الأسنان.
هذا بفضل المكونات الشائعة في السجائر، مثل القطران والنيكوتين، والتي ترتبط بمينا أسنانك وتعطيها مظهرًا أصفر (وأحيانًا بني).
بعض الأطعمة
كقاعدة عامة، إذا تسبب طعام معين في تلطيخ ملابسك، فقد يؤدي أيضًا إلى تلطيخ أسنانك. يمكن للعديد من الأطعمة ذات الألوان الداكنة مثل صلصة الطماطم ومسحوق الكاري والخل البلسمي تلطيخ الطبقة الخارجية لأسنانك وجعلها تبدو أقل بياضًا من المعتاد.
وذلك لأن هذه الأطعمة تحتوي على الكروموجينات - التي تستخدم في الأصباغ الشائعة - والتي ترتبط بمينا الأسنان. على الرغم من أنه لا يجب عليك تجنب تناول هذه الأطعمة، فمن الجيد تقليل عدد جهات الاتصال بأسنانك وتنظيف أسنانك فورًا بعد تناولها.
بعض المشروبات
ينطبق منطق التلوين نفسه على المشروبات الشائعة، مثل القهوة والشاي. بالإضافة إلى كونها شديدة التصبغ، تحتوي هذه المشروبات أيضًا على مادة العفص - مركب مرير يساعد الكروموجينات على الالتصاق بالمينا.
لتجنب تلطيخ الأسنان، يمكنك تجربة الشرب من خلال ماصة، مما يقلل من عدد ملامسات أسنانك مع عوامل التلوين. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت إحدى الدراسات أن إضافة الحليب إلى الشاي أو القهوة يمكن أن يقلل بشكل كبير من فرص تلطيخ أسنانك، حيث يمكن أن يرتبط الحليب بالتانينات.
ومع ذلك، فإن عوامل التلوين ليست هي الوحيدة التي يمكن أن تؤدي إلى تلون الأسنان. كما أدت المشروبات الحمضية مثل عصير البرتقال إلى زيادة اصفرار الأسنان. يمكن أن تؤدي الأحماض الشائعة إلى تآكل مينا الأسنان وكشف المزيد من العاج ذي اللون الأصفر تحتها.
لهذا السبب، من الأفضل شرب المشروبات الحمضية من خلال ماصة أو التقليل من استهلاكها.
مقالات قد تعجبك: دور البقدونس والكرفس في مكافحة السرطان 
استخدام الأدوية والمكملات الغذائية
يمكن لبعض الأدوية أن تجعل أسنانك تتحول إلى اللون الأصفر، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية ومضادات الهيستامين ومضادات فرط ضغط الدم. من المهم أن تستشير طبيبك بشأن أي آثار جانبية محتملة لأدويتك، بما في ذلك تأثيرها على أسنانك.
في حين أنه ليس من الجيد التوقف عن استخدامها لهذا السبب، فقد تتمكن في بعض الأحيان من إجراء بدائل (تحت إشراف طبيبك بالطبع).
وقد وجد أيضًا أن مكملات الحديد السائل يمكن أن تسبب تلطيخ الأسنان. في حين أنه يمكن منع ذلك بسهولة عن طريق تناول مكملات الحديد في شكل حبوب، فقد لا يتمكن بعض الأشخاص - مثل الأطفال - من ابتلاع الحبوب.
أحد الحلول الممكنة هو تخفيف مكمل الحديد بالماء وشربه من خلال ماصة لتقليل ملامسته للأسنان.
طحن الأسنان
كثير منا يطحن أسناننا دون أن يدركوا ذلك. على الرغم من أنها استجابة شائعة لزيادة التوتر والإجهاد، إلا أنها قد تتسبب في تآكل الكثير من مينا الأسنان وكشف العاج الأصفر تحتها.
جرب تقنيات الوقاية الشائعة، مثل الحد من التوتلا، إذا كنت تعتقد أنك قد تكون لديك عادة طحن الأسنان غير الواعية. في بعض الحالات، قد تستفيد من واقي الفم (خاصةً إذا كنت تطحن أسنانك ليلاً).
الصدمات الجسدية
غالبًا ما تصيب الصدمات الجسدية الأطفال، حيث لا يزالون يطورون أسنانهم. يمكن أن تأتي الصدمات الجسدية من إصابات مختلفة وتزعج كيفية تطور الأسنان. إذا تطورت الأسنان بدون المينا المناسبة، فيمكن أن تأخذ مظهرًا مصفرًا، والذي قد يكون من الصعب جدًا إصلاحه في مرحلة البلوغ.
مقالات قد تعجبك: فوائد زبدة الفول السوداني

كيفية منع اصفرار الأسنان

أفضل طريقة لمنع اصفرار الأسنان هي فحص عوامل نمط الحياة التي يمكن أن تجعل أسنانك صفراء. إذا كنت تدخن وتشرب القهوة وتتناول الأطعمة المتسخة، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تغيير هذه العادات، وبالتالي التخلص من السبب الجذري للتلطيخ.
بمجرد فحص عادات نمط حياتك، من المهم الانتباه إلى نظافة فمك ومنع تراكم البلاك على أسنانك. تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مرتين يوميًا على الأقل. إذا كنت تتناول الأطعمة والمشروبات المتسخة بانتظام، فإننا نوصي بزيادة هذا الرقم.
كيفية تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بنفس القدر من الأهمية. لتجنب تآكل المينا (الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم اصفرار الأسنان)، تأكد من تنظيف أسنانك برفق باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات. بالإضافة إلى ذلك، نوصي باستخدام معجون الأسنان أو غسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد، وهو عنصر أساسي في تقوية مينا الأسنان وتقليل احتمالية تآكلها.
في حين أن روتين نظافة الفم المناسب يمكن أن يأخذك بعيدًا، لا يزال من المهم أن ترى طبيب أسنانك للتنظيف المنتظم. نوصي بالحصول على تنظيف احترافي مرتين في السنة.
هذه هي أفضل طريقة لمنع تراكم البلاك، الذي لا يؤدي إلى اصفرار أسنانك فحسب، بل يزيد أيضًا من فرص تطور الجير - وهو رواسب صلبة تؤدي إلى تسوس الأسنان.
إذا لم تترك لك خيارات نمط الحياة الصحي وروتين نظافة الفم النتائج التي تريدها ، فلديك الكثير من الخيارات. يمكنك تجربة التبييض في المنزل كطريقة أولى. بدلاً من ذلك، يمكنك زيارة طبيب أسنانك لإجراء تبييض احترافي.

علاج اصفرار الأسنان بالخيط

الأسباب الأكثر شيوعًا لاصفرار الأسنان هي عوامل نمط الحياة، مثل سوء نظافة الفم والتدخين وخيارات معينة من الأطعمة والمشروبات. يمكن معالجة هذه المشاكل بسهولة في المنزل من خلال الروتين الصحيح لنظافة الفم وإجراءات التبييض.

تعليقات