القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تنظيف الأسنان يزيل طبقة المينا

تعتبر تقنية تفريش الأسنان المناسبة أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الأسنان واللثة. بينما يوصي أطباء الأسنان بتنظيف أسنانك مرتين يوميًا للحفاظ على صحة الفم، إلا أن الإفراط في تنظيف الأسنان يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في صحة الفم والأسنان. ستعلمك المعلومات التالية بالطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانك ولثتك بشكل فعال دون الإضرار بها.

مخاطر كثرة تفريش الأسنان
يمكن أن يؤدي فرط تفريش الأسنان إلى تلف الأسنان واللثة على المدى الطويل. الأشخاص الأكثر عرضة للتلف من التفريش المفرط هم أولئك المهووسون بالعناية بالفم، هوؤلاء يكونون أكثر عرضة للإصابة بانحسار اللثة، أو في كثير من الأحيان قضم أو طحن أسنانهم.
مقالات ذات صلة: غسول لرائحة الفم الكريهة نهائياً
تآكل الأسنان
 في حين أن تنظيف الأسنان بالفرشاة أمر مهم لإزالة البلاك ، فإن التنظيف القوي بالفرشاة يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان، أو فقدان مينا الأسنان. تعتبر تقنية التنظيف الصحيحة أكثر أهمية من التنظيف القوي بالفرشاة.
الأسنان الحساسة
يمكن أن يؤدي التنظيف الثقيل إلى تآكل طبقة مينا الأسنان، مما يؤدي إلى كشف النهايات العصبية في طبقة العاج المسامية. بمرور الوقت، يمكن أن يتسبب ذلك في أن تصبح أسنانك أكثر حساسية لدرجات الحرارة الساخنة والباردة.
تراجع اللثة
في حين أن الأسنان نفسها لها سطح وقائي صلب، فإن أنسجة اللثة لا تفعل ذلك. يمكن أن يؤدي التنظيف العنيف إلى إجهاد أنسجة اللثة وتسبب في انحسارها، مما يؤدي إلى تعريض جذور أسنانك التي لا تحتوي على طبقة صلبة من المينا وتكون أكثر عرضة للتسوس. في حين أن تصحيح أسلوب التنظيف بالفرشاة لن يعكس انحسار اللثة، إلا أنه يمكن أن يمنع المشكلة من أن تزداد سوءًا.
مقالات قد تعجبك: دور البقدونس والكرفس في مكافحة السرطان
أساسيات تقنية التنظيف بالفرشاة المناسبة
التنظيف بالفرشاة بقوة ليس ضروريًا لإزالة البلاك ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل الأسنان على المدى الطويل. استخدم هذه التقنيات الخمس لتحسين روتين تنظيف الأسنان المعتاد.
* استخدم فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة أو فرشاة أسنان كهربائية: يُنصح أطباء الأسنان بفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة لأنها لطيفة على الأسنان واللثة. يمكن أن يؤدي استخدام الفرشاة القوية للفرشاة ذات الشعيرات الصلبة إلى إتلاف اللثة وسطح الجذر ومينا الأسنان الواقية. هناك خيار آخر وهو استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية، التي تتمتع بحركة تنظيف آلية مصممة لتقليل احتمالية الإفراط في الفرشاة، عند استخدامها بشكل صحيح.
* ضع الفرشاة بزاوية 45 درجة على خط اللثة أثناء التنظيف: امسك فرشاة أسنانك لأعلى لأسنانك العلوية ولأسفل لأسنانك السفلية. يسمح ذلك للشعيرات بالتنظيف تحت خط اللثة حيث يمكن أن يتراكم البلاك.
مقالات قد تعجبك: فوائد زبدة الفول السوداني
 نظف أسنانك بضربات دائرية قصيرة: حركات الفرشاة الدائرية أكثر فعالية من حركات الفرشاة ذهابًا وإيابًا.
* استخدم ضغطًا خفيفًا أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة: توخي الحذر حتى لا تضغط كثيرًا أثناء تنظيف الأسنان بالفرشاة. يجب ألا تنثني شعيرات فرشاة الأسنان أو تتناثر أثناء التنظيف. إذا كنت تضغط بشدة على فرشاة أسنانك، فأنت تمارس بالفعل الكثير من القوة. لتطبيق المقدار المناسب من الضغط، حاول أن تمسك فرشاة أسنانك بأطراف أصابعك فقط. سيساعد هذا في التخلص من الدافع للضغط بشدة.
*استبدل فرشاة أسنانك كل ثلاثة أشهر. مع مرور الوقت، ستبدأ شعيرات فرشاة الأسنان في الانحناء والانحناء في الاتجاه الخاطئ. يمكن أن تكون الشعيرات المهترئة كاشطة على لثتك، مما قد يؤدي إلى تراجع اللثة المبكر والتهاب اللثة. كما أنها أقل فعالية في إزالة البلاك حول خط اللثة.
مقالات قد تعجبك: أهم فوائد فاكهة المانجوستين
كلمة أخيرة
إذا كنت تنظف أسنانك بانتظام باستخدام تقنية غير صحيحة، فقد تكون أكثر عرضة لتلف الأسنان واللثة. للحصول على فهم أكثر شمولاً لصحة أسنانك، احجز موعدًا مع أحد أطباء الأسنان ذوي الخبرة. سيقوم هو أو هي بفحص أسنانك بحثًا عن علامات فرط الفرشاة، وإرشادك إلى الطريقة الصحيحة للتنظيف، وتقديم خيارات العلاج لأي ضرر قد حدث.

تعليقات