القائمة الرئيسية

الصفحات

زبدة الفول السوداني من المواد الغذائية التي ازداد الطلب عليها في السنوات الأخيرة، ليس فقط بسبب قوامها اللذيذ والرائع، ولكن أيضًا بسبب قيمتها الغذائية العالية.



زبدة الفول السوداني عبارة عن عجينة مصنوعة أساسًا من الفول السوداني المحمص، مع أو بدون زيت مضاف.

يتم تقديم زبدة الفول السوداني على الخبز العادي أو الخبز المحمص أو البسكويت وتستخدم لصنع السندويشات (خاصة زبدة الفول السوداني وسندويشات الهلام).


كما أنه يستخدم في العديد من أطباق الإفطار والحلويات، مثل الجرانولا بنكهة الفول السوداني، والعصائر، والكريب، والبسكويت، والبراونيز، أو الكرواسان، ويشبه زبدة المكسرات الأخرى، مثل زبدة اللوز والكاجو. تضاف الزبدة إلى الشوكولاتة أو المربى أو الإضافات الأخرى.


فوائد زبدة الفول السوداني

خسارة الوزن

على الرغم من أن المحتوى العالي من السعرات الحرارية والدهون في زبدة الفول السوداني يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، إلا أن الجرعة العالية من البروتين التي توفرها زبدة الفول السوداني يمكن أن تساعد أيضًا في إنقاص الوزن والمساهمة في اتباع نظام غذائي صحي.

قد تؤدي إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين، مثل زبدة الفول السوداني إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، إلى ارتفاع خسارة الدهون مقارنًة بنظام غذائي آخر لا يضم كمية بروتين مماثلة.

تتميز زبدة الفول السوداني باحتوئها على معادن أساسية وفيتامينات متععدة وألياف وبروتينات ودهون صحية. يمكن أن تساعد هذه العناصر الغذائية في إنقاص الوزن لأنها تلبي بشكل كاف احتياجات الجسم الغذائية وتساعد على تقليل الشهية عن طريق تعزيز الشبع.


من غير المرجح أن تستمر في تناول المزيد عندما تشعر بالشبع، ولكن وجدت الأبحاث أن تناول الفول السوداني والمكسرات ارتبط باستمرار بزيادة الرضا عن الوجبات وتحسين التمثيل الغذائي، مما يدعم إدارة الوزن.


مقالات قد تعجبك: فوائد فاكهة المانجوستين

تعزيز صحة القلب




تضم زبدة الفول السوداني الكثير من المكونات المفيدة التي قد تعزز عضلة القلب، بما في ذلك:




الحمض الدهني الأحادي الغير مشبع (MUFA)




الجمض الدهني المتعدد الغير مشبع (PUFAs)




النيسين




الماغنيسيوم




فيتامين إي




تلعب نسبة الدهون المتعددة غير المشبعة (PUFAs و MUFAs) إلى الدهون المشبعة في النظام الغذائي دورًا مهمًا بشكل خاص في صحة القلب. تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة مماثلة لزيت الزيتون، والذي يُعرف أيضًا بأنه خيار صحي للقلب.


مقالات قد تعجبك: طريقة صنع وجبة غدتء صحية 

فوائد زبدة الفول السوداني للنساء الحوامل

بدة الفول السوداني لها فوائد عديدة للحوامل، وباعتبارها من أصح الوجبات الخفيفة أثناء الحمل، فإننا نراجع فوائد زبدة الفول السوداني للحوامل على النحو التالي:


تقليل مخاطر الإصابة بحساسية المكسرات في المستقبل عند الأطفال.




مصدر ممتاز للدهون الصحية.




غني بحمض الفوليك المهم لصحة المرأة الحامل والأجنة.




تحتوي على العديد من البروتينات التي يحتاجها الجنين للنمو.




منع العيوب الخلقية لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الصحية.




تجسين مستوى الطاقة وتعزيز صحة المرأة الحامل.




لأن زبدة الفول السوداني غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة، فهي مفيدة جدًا لصحة الدماغ ويمكن أن تعزز الذاكرة والاحتفاظ بها في مرحلة البلوغ.




كما أنها تحتوي على فيتامين ب 3 أو النياسين، والذي يمكن أن يعزز الذاكرة ويحسن الوظائف الإدراكية المتعددة في نفس الوقت. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الفول السوداني على مضادات الأكسدة، مثل ريسفيراترول، والتي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ.




يتغلب على تقلبات المزاج لدى النساء الحوامل ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب لاحتوائه على الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفان. تشارك هذه الأحماض الأمينية بشكل مباشر في إنتاج مادة السيروتونين المعروفة باسم هرمون السعادة.


اقرأ أيضًا: فوائد البلح الأحمر لا تعد ولا تحصى

فوائد زبدة الفول السوداني في الجنس




تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة الضرورية لبناء هرمون التستوستيرون بالإضافة إلى زيادة مستويات الدوبامين. زيادة الدوبامين يمكن أن تعزز المتعة الجنسية عند النساء.




يعلم الخبراء أن الحمض الأميني L-arginine يساهم في تعزيز القدرة الجنسية للرجال. يستخدم الأرجينين في صنع أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، لذلك قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية. الفول السوداني ومشتقاته مثل زبدة الفول السوداني من المصادر الطبيعية الغنية مع أرجينين.




لا تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة عالية من الأرجينين فحسب، بل إنها تساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول لاحتوائها على النياسين. يؤدي انخفاض مستويات الكوليسترول في الدم إلى تسهيل تداول الدم في جميع أنحاء الجسم إلى القضيب، مما قد يساعد في علاج ضعف الانتصاب.




السيطرة على سكر الدم




زبدة الفول السوداني تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون والبروتين والألياف، مما يعني أن زبدة الفول السوداني لن تسبب ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم.




أظهرت دراسة نشرت عام 2013 في المجلة البريطانية للتغذية أن النساء البدينات المعرضات لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 تناولن زبدة الفول السوداني أو نفس الفول السوداني على الإفطار؛ وساهمت في ضبط مستوى سكر لديهن.

بالإضافة إلى ذلك، فإن النساء اللائي أضافن المكسرات إلى وجبة الإفطار كان لديهن انخفاض في مستويات السكر في الدم وشعرن بالشبع أكثر من النساء اللائي تناولن نفس الكمية من الكربوهيدرات في وجبة الإفطار بدون مكسرات.




الحماية من أمراض الثدي




قد يساعد تناول زبدة الفول السوداني بانتظام منذ سن مبكرة في تقليل فرص الإصابة بأمراض وأورام الثدي الحميدة والخبيثة.

قد يهمك: السعرات الحرارية في التمر


كمال الأجسام




يدرج العديد من لاعبي كمال الأجسام وعشاق اللياقة البدنية زبدة الفول السوداني في وجباتهم الغذائية لأسباب متنوعة.




في حين أن كميات السعرات الحرارية ستختلف بناءً على أهدافك ومستوى نشاطك ومعدل الأيض، فإن المدخول اليومي الموصى به من السعرات الحرارية يتراوح من حوالي 1600 إلى 2400 سعر حراري في اليوم للنساء وحوالي 3000 سعرة حرارية للرجال في اليوم.




ولذلك، على الرجل الرياضي البالغ أن يدخل جسمه حوالي 3000 سعر حراري يوميًا، في حين المرأة الرياضية يجب أن تستهلك 2400 سعر حراري يوميًا.


بسبب محتواها العالي من السعرات الحرارية، تعد زبدة الفول السوداني طريقة سهلة لزيادة السعرات الحرارية والدهون المتحولة.


زبدة الفول السوداني هي أيضًا مصدر جيد للبروتين الضروري لبناء العضلات وإصلاحها. على الرغم من أن زبدة الفول السوداني ليست بروتينًا كاملاً لأنها لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها جسمك، إلا أنها تحسب ضمن كمية البروتين اليومية للشخص.


إن دهن زبدة الفول السوداني على خبز القمح الكامل يجعل الوجبة غنية بالبروتين لأن الخبز يحتوي على الأحماض الأمينية الميثيونين التي تفتقر إليها زبدة الفول السوداني.

أضرار زبدة الفول السوداني

على الرغم من الفوائد الرائعة لزبدة الفول السوداني المذكورة أعلاه، إلا أن الإفراط في تناولها قد يكون له بعض الآثار الصحية السلبية، كما يلي:

يمكن أن تسبب ردود فعل تحسسية.

تحتوي زبدة الفول السوداني على نسبة أعلى من أحماض أوميغا 6 الدهنية مقارنة بأحماض أوميغا 3 الدهنية، لذا فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي إلى الالتهاب والإجهاد التأكسدي وانسداد الشرايين.

عندما يتم تجاوز متطلبات السعرات الحرارية اليومية المطلوبة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة غير ضرورية في الوزن.

يمكن أن تسبب الزيوت المهدرجة المضافة إلى بعض ماركات زبدة الفول السوداني ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

يمكن أن تؤدي الكميات المضافة من السكر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم وزيادة الوزن والالتهابات والأمراض المزمنة ومشاكل القلب.


تعليقات